علاقات ومجتمع

زوجي لا يستطيع التواصل مع الناس وفقد وظيفته | العلاقات


السؤال زوجي عاطل عن العمل منذ عامين وأشعر أنه يتلاشى. لقد أثبت أنه جيد في ما يفعله في معظم جوانبه المجال الذي اختاره. لقد عمل على مستوى رفيع (رئيس تنفيذي، شريك، وما إلى ذلك) لكنه يعاني من صعوبة التعامل مع الأشخاص، ولهذا السبب، تم الاستغناء عنه في النهاية من كل وظيفة كان يشغلها. لم يكن لديه بطاقة مغادرة قط. إنه رجل ذكي وذو خبرة ومتعلم (مستوى الدكتوراه). يمكنه أن يترك انطباعًا أوليًا رائعًا، لكنه لا يعرف كيفية التعامل مع تعقيدات العلاقات، وهذا ما يظل هو سبب سقوطه..

في المنزل أتولى زمام المبادرة في تربية الأبناء، وإدارة العلاقات العائلية والصداقات على نطاق أوسع، و إدارة المنزل والحياة الاجتماعية. سيساعدني إذا طلبت ذلك، لكنه يترك لي كل التفكير والقرارات. حياتنا مثل سفينة معه على سطح السفينة وأنا في بعض الأحيان تكون قادرة على الخروج من غرفة المحرك إلى الشمس. انها وحيدة ومرهقة.

لقد قام بالتسجيل مع وكالات التوظيف وهو الآن في انتظار ذلك الهاتف يرن.

أخشى أنه عندما يطير ابننا إلى العش، سأشعر حقًا بمدى وحدتي. لدي مسيرتي المهنية الخاصة، والتي تسير على ما يرام، ولكنني أخشى أن أتركه أشعر بالخمول والشعور بعدم الحب إذا ركزت على نفسي أكثر من اللازم.

نحن بخير من الناحية المالية، ولكن بدون هيكل حياته المهنية، سأبقى مع رجل بلا اتجاه ومكتئب، ولا أعرف كيف أوقف ذلك من الحدوث. نحن أفضل الأصدقاء – أعتقد أن الأطفال في داخلنا يتواصلون من خلال تجربة مشتركة للنجاة من الصدمة والنمو بسرعة كبيرة. أحاول أن أتقبله كما هو، لكني أريد أيضًا أن أسحبه إلى غرفة المحرك وأطلب منه توجيه السفينة، حتى أتمكن من الصعود على سطح السفينة والتمتع ببعض أشعة الشمس.

إجابة فيليبا وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة، كما يقول المثل، ولكن وراء كل امرأة لا تصل إلى إمكاناتها الكاملة رجل يحتاج إلى الكثير من العمل والاهتمام.

يبدو وكأنه لم يضع نفسه في مكان أي شخص آخر. ما أعنيه هو أنه يستطيع فهم الحياة، وربما الرياضيات، من وجهة نظره فقط. فهو لا يتخيل أبدًا كيف يكون الأمر أنت أو زملائه، وبالتالي، لأنه لا ينظر أبدًا إلى أي موقف من وجهة نظر أي شخص آخر، فإنه يبدو أنانيًا للآخرين. ربما لا يستطيع مساعدته. من الممكن أن يكون من طيف التوحد. ربما يكون موهوبًا للغاية، لكن مهارات التعامل مع الأشخاص ليست نقطة قوته. ومن المعتاد بالنسبة للمديرين التنفيذيين من مثله ومنصبه أن يتم البحث عنهم أو العثور على عمل من خلال شبكة اتصالاتهم الحالية، والتي تم بناؤها على مدى عقود من وجودهم في مكان العمل، بدلاً من الاعتماد فقط على وكالات التوظيف.

يبدو أنك تقوم بكل أعمال الصيانة العاطفية والعملية للعائلة، مما يعني أن لديك وقتًا أقل للتركيز على نفسك. نظرًا لأنه لا يستطيع التفكير في كيفية رؤيتك وتجربتك للعالم وحياتك معًا، من وجهة نظرك، فهذا يعني أنك من المحتمل أن تكون وحيدًا في الكثير من الوقت. أنت أفضل صديق له، ولكن هل هو حقا لك؟ أفترض أن وضعه الوظيفي يبدو وكأنه القشة الأخيرة. ربما كنت قادرًا على تحمل الكثير عندما كان بالخارج في العمل.

أتساءل عما إذا كان من الممكن إقناعه بإجراء اختبار التوحد ومن ثم سيعرف نوع المساعدة التي يحتاجها لإعادته إلى العمل والحصول على زواج أفضل. حتى لو لم يكن مصابًا بالتوحد، فإن رؤية طبيب نفساني سريري ستكون فكرة جيدة.

لقد ألمحت إلى أنكما تنحدران من طفولة فوضوية. يمكن أن يكون ذلك من خلال تجنبه القيام بأي عمل عاطفي في أي علاقة فهو يتحايل على إعادة تنشيط نفسه من جوانب العلاقات التي وجدها مؤلمة عندما كان يكبر. إذا كان عليه أن يواجه شياطين طفولته في العلاج، فقد يساعده ذلك على رؤية كيف يخرب نفسه. غالبًا ما تصبح السلوكيات الدفاعية التي نطورها للبقاء على قيد الحياة في مرحلة الطفولة سلوكًا ينهزم ذاتيًا في حياة البالغين.

لم يفت الأوان بعد لاستخدام العلاج لتفكيك كل ما قيل لنا، أو قيل لأنفسنا، وإعادة ما نحتاج إليه فقط. إنه عمل شاق، ولكن نظرًا لأنه لا يعمل الآن وليس لديك أي مخاوف مالية، فستكون هذه فرصة جيدة له للقيام بالعمل الذي يحتاج حقًا إلى القيام به. لكن هذا، بالطبع، يعني أن تقومي بتمديد نفسك مرة أخرى للعناية به من خلال اقتراح ذلك، بدلاً من التركيز على نفسك.

ربما كانت آلية التكيف التي ربما طورتها للبقاء على قيد الحياة في طفولتك هي الاعتناء بالجميع على حساب احتياجاتك الخاصة. إن الحصول على العلاج الخاص بك قد يمنحك الدافع الذي تحتاجه لنقل مشكلته من كتفيك إلى كتفيه.

تعالج فيليبا بيري كل أسبوع مشكلة شخصية يرسلها القارئ. إذا كنت ترغب في الحصول على نصيحة من فيليبا، فيرجى إرسال مشكلتك إلى Askphilippa@guardian.co.uk. تخضع التقديمات لشروطنا وأحكامنا.

  • الكتاب الذي تريد أن يقرأه كل من تحب* (وربما القليل منهم لا تحبه) بقلم فيليبا بيري (Cornerstone، 18.99 جنيهًا إسترلينيًا). لدعم The Guardian وObserver، اطلب نسختك من موقع Guardianbookshop.com. قد يتم تطبيق رسوم التسليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى